مباحثات بشأن أفاق التعاون بين مجلس جهة الرباط بالمغرب وجزر القمر

، 559 مشاهدة

يوجد حاليا في زيارة للمغرب وفد من دولة اتحاد جزر القمر  يترأسه عبدو سلامي عبدو، حَاكم الجزيرة المستقلة أنجوان، وقد استقبل أمس الخميس من طرف عبد الصمد سكال، رئيس مجلس جهة الرباط سلا ـ القُنيطرة.

وتناولت المباحثات بين الطرفين آفاق التعاون بين جهة الرباط سلا القنيطرة والجزيرة المستقلة أنجوان، في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وخصوصا فيما يتعلق بميادين التكوين المهني والتشغيل والتبادل الثقافي، والطاقات المتجددة ومجالات أخرى تهم تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.

وقال بلاغ صادر عن الجهة، إن  الصمد سكال، استعرض أمام المسؤول الجزر قمري جملة من أوراش الإصلاح التي عرفتها البلاد، من بينها الجهوية المتقدمة التي تشكل  آلية لإعادة هيكلة الدولة، مذكرا بالدور الذي تقوم به المملكة بقيادة الملك محمد السادس داخل القارة الإفريقية، والتي تشكل دفعة قوية لتوطيد علاقات التعاون مع الدول الإفريقية وجعلها نموذجا للتعاون بين دول جنوب-جنوب.

وأوضح المتحدث ذاته  بأنه من هذا المنطلق يسعى مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة من خلال التعاون الدولي اللامركزي إلى الانفتاح على جهات من الدول الإفريقية في إطار عقد اتفاقيات للشراكة والتعاون، ومن ذلك توقيع اتفاقية مع جزيرة أونجوان بجزر القمر.

واضاف المصدر ذاته،أن  عبدو سلامي عبدو حَاكم الجزيرة المستقلة أنجوان، أعرب عن إعجابه بما قطعته المملكة المغربية من أشواط مهمة في مسيرة تحقيق التنمية المستدامة،  معبرا عن سروره لحفاوة الاستقبال الذي  حظي  به من قبل رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة وباقي المسؤولين بالجهة سواء في هذا الاستقبال، أو خلال مشاركته في أشغال قمة المناخ كوب 22  المنظم بمدينة مراكش في نونبر المنصرم، وشدد على ضرورة تقوية  علاقات التعاون والشراكة  بين الجهتين واستثمار  العلاقة القوية التي  تجمع  بين  المملكة المغربية ودولة اتحاد  جزر القمر.

إلى ذلك، سيطلع وفد الجزيرة المستقلة أنجوان،طيلة الفترة الفترة الممتدة إلى 26أبريل الجاري، على  مجموعة من المشاريع التي تهم مجالات الصناعة التقليدية (صناعة الجبس) والطاقات المتجددة وتثمين النفايات الصلبة، والتهيئة السياحية، والتكوين المهني، وهي المجالات التي كانت موضوع مباحثات الطرفين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*