الجمعة, نوفمبر 27
Shadow

تعريب مؤسسات وشوارع جزر القمر ضمن برنامج لـ»البابطين» مدته 15 سنة

ضمن برنامج للتعريب وضعته مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية، بدأت جمهورية جزر القمر بتغيير أسماء الوزارات والمؤسسات الرسمية والمرافق العامة والهيئات إلى اللغة العربية، وظهرت في الشوارع لافتات لأول مرة تحمل أسماء عربية بدءاً من رئاسة الجمهورية وصولاً إلى بقية المؤسسات الحكومية وغيرها.
جاء ذلك ضمن برنامج للتعريب وضعته مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية ويتضمن نشر اللغة العربية في جزر القمر بمختلف الوسائل، ومنها إقامة دورات مجانية في اللغة العربية لمختلف المستويات الدراسية والشعبية، وتأسيس قسم «عبدالعزيز سعود البابطين لإعداد مدرسي اللغة العربية» في جامعة جزر القمر، وإرسال بعثات دراسية، ومن ثم تعريب الأسماء والأماكن في الشوارع بهدف تكريس اللغة العربية بشكل راسخ.
وقال رئيس المؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين: إن البرنامج الذي وضعته المؤسسة مدته خمسة عشر عاماً، ومستمر وقد حظي بقبول واستجابة من أعلى المستويات الرسمية في جزر القمر وصولاً إلى الأكاديميين فالطلبة في مختلف المجالات ثم في الأوساط الشعبية.
وتابع البابطين: قمنا بتاسيس قسم لإعداد المدرسين في مجال اللغة العربية حتى نؤهلهم للتعليم دون اضطرارهم لجلب مدرسين من الخارج.
وأضاف: اتفقنا مع الرئاسة في جزر القمر على تعريب أسماء المؤسسات الحكومية وغيرها بحيث يظهر اسم المرفق باللغة العربية إلى جانب اللغة الفرنسية، وقد حظيت هذه المبادرة باحتفاء على أوسع نطاق، وأصبحت اللغة العربية أكثر قرباً من أهالي جزر القمر الذين وجدناهم تواقين لتعلم هذه اللغة وتعاونوا معنا بشكل كبير الأمر الذي أدى إلى نجاح البرنامج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*